السبت، 21 نوفمبر 2009

اول طالب ايزيدي ينال الدبلوم العالي في الطب بجامعة دهوك



نال طالب ايزيدي في كلية الطب بجامعة دهوك درجة الدبلوم العالي في الطب التي تعادل الماجستير ليعتبر اول ايزيدي يحصل على هذه الشهادة. دلشاد مراد جندي الذي تخرج من كلية الطب في جامعة دهوك عام 2003 نال اليوم الدبلوم العالي بعد مناقشة رسالته التي كانت تحت عنوان (بروتين سي عالي الفعالية كمتنبىء عن المضاعفات الناتجة عن الذبحة القلبية غير المستقرة والجلطة القلبية)، قال


انه اختار هذا الموضوع " كونه موضوع جديد ولم يسبق ان بحث فيه احد من قبل وكذلك لاهميته كفحص مختبري


يساعد في السيطرة على الامراض التي تتسبب على اثرها" واضاف دلشاد "عندما يكون هذا البروتين مرتفع فان المضاعفات تكون اكبر واكثر فعالية ، ولذلك فان دراسة هذا الموضوع له اهمية كبيرة"


الرسالة التي نوقشت في المركز الثقافي في جامعة دهوك صباح السبت 21 – تشرين ثاني – 2009 قال دلشاد ان "هذا النوع من الفحص المختبري في مجال الطب هو شيء حديث وله اهمية كبيرة في سرعة الوصول الى تشخيص التأثير كون هذا النوع من المرض في انتشار متزايد"


مناقشة الرسالة التي ترأس لجنتها د . مزاحم فتاح الجيته جي واشراف د. محمد طاهر رسول و د. اميل توما اعتبر دلشاد ان " دراسة هذا المجال هي الاولى في كلية الطب واستندت الى مجموعة من المصادر الطبية الحديثة وستكون دافعا للعمل في الاهتمام بهذا المجال في الممارسة العملية"


يوجد لدى الايزيدية حوالي عشرة اطباء لديهم الدبلوم والدكتوراه في الطب مع وجود حوالي 30 طبيبا من خريجي البكالوريوس الى الان ووجود مجموعة اخرى من الطلبة في طريقها للتخرج خلال السنوات القادمة.



Khidher Domle
Journalist
Iraq- Kurdistan Region-Duhok
Mob: 0032484455213 / 00 9647504455213
G.Mal Address:
khidher.domle@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

E-Mail:shalalkajal@yahoo.com جميع الأراء والمقالات التي تنشر في الموقع تعبر عن أراء أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن راي موقع http://www.shalalsreshke.blogspot.com/