السبت، 28 نوفمبر 2009

الإعلان عن قبول 205 طالب إيزيدي في معاهد إقليم كوردستان ا


أربيل: أعلنت دائرة القبول المركزي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة إقليم كوردستان العراق عن قبول 205 طالب وطالبة من الإيزيديين في معاهد الإقليم.

وقال مسئول لجنة نقل الطلبة الإيزيديين رعد طارق الياس إن "دائرة القبول المركزي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة إقليم كوردستان أصدرت وجبة جديدة من قوائم نقل الطلبة الإيزيديين تضمنت 205 طالب وطالبة".
وأوضح أنه "تم قبول 80 طالب في المعاهد التقنية، إضافة إلى 125 آخرين من خريجي الدراسة الإعدادية للعام الدراسي 2006/2007 ممن كانت معدلاتهم اقل من 65% ".
كما نوه الياس إلى أن "بقية الطلبة الذين لم تظهر أسمائهم لحد الآن من المؤمل أن يتم ظهورها بعد عيد الأضحى".
وبصدور هذه القائمة يكون عدد الطلبة الإيزيديين المنقولين إلى جامعات ومعاهد الإقليم لهذا العام بلغ نحو (400) طالب وطالبة.

وكان المئات من الطلبة الإيزيديون في جامعة الموصل ومعاهدها قد تلقوا تهديدات بالتصفية الجسدية في مطلع عام 2006 من قبل جهات مجهولة مما اضطرهم للتوقف عن الدراسة في مدينة الموصل.

وتعد مدينة الموصل (400 كم شمال بغداد) ذات الاثنيات والقوميات المتعددة مسرحا للأعمال المسلحة منذ سقوط النظام السابق في العام 2003، ورغم تطبيق أكثر من خطة أمنية فإنها لازالت تعيش حالة من عدم الاستقرار لاسيما بعد انسحاب القوات الأمريكية من وسط المدينة نهاية حزيران.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

E-Mail:shalalkajal@yahoo.com جميع الأراء والمقالات التي تنشر في الموقع تعبر عن أراء أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن راي موقع http://www.shalalsreshke.blogspot.com/